منتدى قانون الامارات وتشريعاته المستشار صالح الحناوى ت 00971588527005

اهلا بك زائرنا الكريم بمنتداك

المحام والقانون 00971588527005

نجيب على إستشاراتكم القانونية على مدار اليوم ...... من هنا
للتعرف على معلومات عن المستشار صالح بدير الحناوى ...... من هنا

ت/00971556614003 - 00971588527005


للحجز والاستعلام المستشارصالح الحناوي 00971556614003
للحجز المستشارصالح الحناوي00971556614003
لا يتوفر نص بديل تلقائي.

تجربة فريدة للأطفال بمعرض "العين تقرأ" للكتاب

شاطر
avatar
لطيفة

عدد المساهمات : 1665
نقاط : 4831
تاريخ التسجيل : 22/05/2014

تجربة فريدة للأطفال بمعرض "العين تقرأ" للكتاب

مُساهمة من طرف لطيفة في الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 11:57 pm

يقدم معرض "العين تقرأ" للكتاب 2014 تجربةً فريدة للأطفال وذويهم للتعرف على أجواء مشوقة في عالم الكتاب والقراءة من خلال "ركن الابداع".

تغطي الأقسام الستة في "ركن الابداع" الاحتياجات الحياتية والمعرفية في حياة الطفل بمشاركة ذويه
وتنظم دار الكتب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الدورة السادسة من المعرض خلال الفترة من 27 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي حتى 2 نوفمبر (تشرين الثاني) القادم في مركز المؤتمرات في مدينة العين.
ومن المتوقع أن يشارك في المعرض هذا العام أكثر من 60 عارضاً يقدمون أكثر من 55 ألف عنوان من الكتب والمراجع العلمية والأدبية باللغتين العربية والإنجليزية، كما تنظم سلسلة من البرامج والأنشطة المحفزة على التعلم والمعرفة، إذ تشتمل الفعاليات على قراءات قصصية وأمسيات شعرية وتواقيع كتب وندوات حوارية لكتّاب محليين بارزين.
القراءة
وقال المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب في الهيئة، جمعة القبيسي: "يعكس ركن الابداع في معرض العين تقرأ اهتمامنا بالأجيال القادمة، بحيث تتمكن من المعرفة عبر فعل القراءة اليومي، لذلك خصصنا برامج الركن للأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة، وتقام فيه مجموعة من الورش الفنية والحرفية المتخصصة، والتي تمزج ما بين المتعة والتعلم، ويشرف عليها مدربين محترفين بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات التعليمية والمجتمعية، كما يعطي الركن أهمية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة ليستفيدوا من البرامج المقدمة؛ إذ وفرت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة مترجم للغة الإشارة في الركن، حتى يتسنى لذوي الاحتياجات الخاصة الاستمتاع بالأنشطة الإبداعية كأقرانهم".
وتغطي الأقسام الستة في "ركن الابداع" الاحتياجات الحياتية والمعرفية في حياة الطفل بمشاركة ذويه، ففي قسم القراءة الذي تشارك في تنظيم ورشاته كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، ستنفذ مجموعة من الطالبات ورشات قراءة وأداء متميزة مع الأطفال، فيما يقوم أكاديميون من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وبلدية العين وشرطة العين، ومؤسسة التنمية الأسرية ومركز الدعم الاجتماعي، بقراءة قصص للأطفال لتشجيعهم على القراءة والاستماع إلى القصص، كما يهتم هذا القسم بتنمية مهارات الأطفال على الابتكار من خلال مجموعة ألعاب قرائية تتميز بالتشويق.
ويوفر القسم أنشطة تشارك فيها الأسرة نشاطات قرائية وكتابية تفاعلية، ويتبادلون فيها كتابة الرسائل التشجيعية والتجارب الشخصية في عالم القراءة، كما يخصص القسم جلسات قراءة قصص تراثية، ومناقشتها لتعزيز مكانة التراث الإماراتي عند الأجيال القادمة، وينظم هذا القسم أيضاً رحلات يومية لزيارة الأطفال المرضي في مستشفيات مدينة العين، لمشاركتهم قراءة القصص وتقديم الكتب هدايا لهم.
البيئة
وبمشاركة شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي يقدم قسم البيئة في ركن الإبداع مجموعة من الأنشطة الترفيهية التي تركز على الوعي بالبيئة المحيطة والحفاظ عليها، من خلال مسرح الدمى المتحركة والتصوير الفوري مع الدمى، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة الكاتب الصغير، وورش صناعة الأزهار وألعاب التوصيل وتزيين الأشجار لصنع البراويز.
وفي قسم الاستشارات التربوية ستقوم الدكتورة الأستاذ المساعد في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الإمارات، نجوى الحوسني، بالرد على أسئلة الآباء والأمهات فيما يتعلق بتربية الأبناء ورعايتهم، كما تجيب على الاستفسارات الأكاديمية لطلبة المدارس والجامعات المهتمين بالشؤون التربوية.
ويقدم مجموعة من الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ورشات عمل متنوعه للأطفال في قسم الفنون، والذي يشارك في تنظيمه مركز التدخل المبكر في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية، وتشمل الورش مهارات يدوية متقدمة مثل صناعة الدمى بالجوارب، و صناعة الدمى بأوراق الجرائد، إضافةً إلى قراءة القصص، وتمثيلها وبعض الألعاب الحركية بإشراف مدربين مختصين.
كما يقدم مركز التدخل المبكر برنامج أطفال الحي، وهو برنامج تعليمي توعوي عبارة عن عرض مسرحي بالدمى يهدف الى توعية كافة فئات المجتمع و خاصةً الأطفال بجميع أنواع الإعاقات لدى الصغار، واحتياجاتهم الطبية و التعليمية و الاجتماعية، من خلال استعراض حياة طفل معاق بالدمى لخلق نظرة ايجابية لذوي الاحتياجات الخاصة وتقبل اندماجهم في المجتمع.
صحة الطفل
وفي قسم التوعية المرورية يقدم قسم مرور العين مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى التوعية المرورية، وتتضمن مسابقات منوعة وورش مبسطة، وهدايا للأطفال.
أما في قسم صحة الطفل فيمكن للأهالي التعرف على العديد من الأمور الهامة التي تتعلق بصحة الأطفال والأسر عموماً، حيث يقدم أطباء مختصون من مستشفى برجيل في أبوظبي بعض النصائح الصحية المفيدة للزوار، وتشمل تقديم خدمات للفحص البصري واللياقة البدنية.
يذكر أن المعرض يفتح أبوابه يومياً من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً ومن الساعة الخامسة إلى العاشرة مساءً، و في يوم الجمعة من الساعة الخامسة مساءً إلى العاشرة ليلاً والدخول مجاني.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 24, 2017 4:53 pm