منتدى قانون الامارات وتشريعاته المستشار صالح الحناوى ت 00971556614003

اهلا بك زائرنا الكريم بمنتداك

المحامي والقانون

 
 
 
نجيب على إستشاراتكم القانونية على مدار اليوم ...... من هنا
للتعرف على معلومات عن المستشار صالح بدير الحناوى ...... من هنا
ت/0503418208
 ت/0556614003

 

 

    قانون الاجانب

    شاطر

    ابو حسين

    عدد المساهمات: 3
    نقاط: 5
    تاريخ التسجيل: 06/07/2011

    قانون الاجانب

    مُساهمة من طرف ابو حسين في الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:16 am

    السلام عليكم الكثير لا يعرفو ماهو قانون الاجانب ينص قانون اللجوء على القواعد التي تحدد من يتمتعون بحق الحصول على لجوء في السويد، وهو يتضمن الاتفاقية المتعلقة باللاجئين (اتفاقية جنيف). يحدد قانون الأجانب الأشخاص الذين يتمتعون بحق الحصول على حماية (لجوء) في السويد، إضافة إلى أمور أخرى. تجد نص قانون الأجانب على شبكة الإنترنت.
    اللجوء
    يعني اللجوء أن يُمنح شخص ما تصريح الإقامة لأنه لاجئ أو لأنه بحاجة إلى حماية لأسباب أخرى. يعني اللجوء أن يُمنح شخص ما تصريح الإقامة لأنه لاجئ أو لأنه بحاجة إلىحماية لأسباب أخرى.
    طالبو اللجوء
    طالب اللجوء هو الشخص المتواجد في السويد ويطلب الحماية (اللجوء) هنا، لكنه لم يتمّ البتّ بطلبه بعد.
    اللاجئون
    لقد وقّعت السويد وأكثر من مائة دولة أخرى على اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة باللاجئين. وهذا يعني أنه على السويد أن تنظر في كل طلب لجوء يُقدَّم إليها وأن تمنح اللجوء للناس الذين يُعتبرون لاجئين وفقاً للاتفاقية. تنص الاتفاقية على أن اللاجئين هم الأشخاص الذين لديهم خوف مبرّر من التعرّض للاضطهاد بسبب:
    – الانتماء العرقي
    – القومية
    – الآراء الدينية أو السياسية
    أسباب أخرى غير اللجوء (الحماية) – ظروف اضطرارية خاصة

    يمكن أن يحصل بعض الأشخاص أيضاً على تصريح الإقامة على الرغم من أن ظروفهم الشخصية لا تدعو إلى احتياجهم للحماية من الاضطهاد. وفي هذه الحالة فإن الأمر يتعلق بظروف اضطرارية خاصة ذات صلة مباشرة بصحة الفرد وبتكيّفه مع السويد وبالوضع في بلده الأصلي. وقد يؤدي التقييم الشامل لمثل هذه الظروف إلى الحصول على تصريح الإقامة.
    – الجنس
    – الميول الجنسية
    – الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة
    قد يكون الاضطهاد من قِبل السلطات في البلد الأصلي، وقد يتعلق الأمر أيضاً بعدم قدرة السلطات على توفير الحماية من الاضطهاد الذي يتعرض له الشخص من أفراد آخرين.
    أشخاص آخرون بحاجة إلى حماية
    وفقاً للقانون السويدي فقد يكون هناك أشخاص آخرون، غير اللاجئين المذكورين في اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة باللاجئين، بحاجة إلى حماية وبالتالي يحصلون على تصريح الإقامة في السويد. وهذا يتعلق بأشخاص تركوا بلدانهم لأنهم:
    – يشعرون بخوف مبرّر من التعرّض لعقوبة الإعدام أو لعقوبة جسدية أو للتعذيب أو أي معاملة أو عقوبة أخرى مُهينة أو غير إنسانية.
    – بحاجة للحماية بسبب نزاع مسلّح خارجي أو داخلي أو لديهم خشية مبرّرة من التعرض لاعتداءات خطيرة بسبب ظروف صعبة أخرى في بلدهم الأصلي.
    – لا يستطيعون العودة إلى بلدهم الأصلي بسبب كارثة بيئية.
    يجب أن يكون المترجم حيادياً
    يمكنك أن تحصل على مساعدة من مترجم عند اتصالك بمصلحة الهجرة أو غيرها من السلطات. ولا ينحاز المترجم لصالحك أو لصالح السلطة؛ بل يجب أن يكون حيادياً ولا يحق له أن يُقحم آراءه الخاصة أو السياسية أو الدينية في عمله وإنما يجب عليه أن يُترجم ما يُقال فقط.
    يحق لك الاطلاع على المعلومات المتعلقة بك
    يحق لك أن تطلع على كافة المعلومات التي تتعلق بك وبقضية لجوئك (هذه المعلومات سرّية بالنسبة لغير المخوّلين). في حال وجود خطأ ما فيمكنك أن تطلب تصحيحه. إذا استعارت مصلحة الهجرة وثائق أصلية منك، مثل جواز السفر أو أي وثيقة لإثبات هويتك، فإنك ستحصل عليها عندما تحصل على تصريح الإقامة أو عندما تغادر السويد.
    كتمان السرّ
    إن الموظفين العاملين في مصلحة الهجرة مُلزمون بواجب كتمان السرّ. ولا يحق لهم أن يفشوا باسم طالب اللجوء أو عنوانه أو أن يتحدثوا عن سبب تقديمه طلب اللجوء. وهذا يعني أنه لن يتم تسليم أي معلومات لأي شخص لا يحق له معرفتها. وكذلك المترجمون والوكلاء القانونيون وغيرهم من العاملين مع طالبي اللجوء مُلزمون بواجب كتمان السرّ.
    لا يحق لك أن تختار بلد اللجوء
    ليس من حقك أن تختار البلد الذي سيقوم بمعالجة طلب لجوئك. لقد اتفقت معظم الدول في أوروبا على قواعد مشتركة تتعلق بمكان معالجة طلبات اللجوء. توجد هذه القواعد في اتفاقية دبلن، وهي تعني أنه لا يحق لك أن تطلب النظر في طلبك إلا في دولة واحدة من الدول التي تسري فيها الاتفاقية،
    التحقيق في طلب اللجوء
    عندما تتقدم بطلب اللجوء عليك أن تذكر هويتك وكيفية مجيئك إلى السويد وكذلك السبب وراء طلب اللجوء. عليك أن تثبت أنه يحق لك الحصول على اللجوء، ولذلك عليك أن تشرح بالتفصيل ما هي الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى الحماية. في حال وجود بعض الأمور غير الواضحة بعد الشرح الذي تقدمه، فسوف تقوم مصلحة الهجرة بالتحقيق في هذه الأمور قبل أن تتخذ قرارها. وفي هذه الحالة يقوم الموظف المسؤول، أو الشخص الذي سيتخذ القرار، بالتحدث معك ومراجعة الأمور غير الواضحة.
    من المهم أن تقدم كل المعلومات المتعلقة بأسباب تقدمك بطلب اللجوء وألا تترك أي أمر له أهمية دون ذكر.
    قد تتعرض لعقوبة دفع الغرامة أو – في الحالات الخطيرة – للسجن لمدة أقصاها ستة أشهر إذا تقدمت بمعلومات غير صحيحة أو أغفلت ذكر أمر ذي أهمية بالنسبة للتحقيق.
    إذا حصلت على تصريح الإقامة فبإمكان مصلحة الهجرة أن تسحبه منك إذا قمت عن عمد بتقديم معلومات خاطئة أثناء التحقيق في طلبك.
    من حق الأطفال طالبي اللجوء أن يعبّروا عن أنفسهم
    ينص قانون الأجانب بأنه يجب علينا أن نبدي اهتماماً خاصاً بمصلحة الأطفال. ويحق لكافة الأطفال، الذي يقدرون ويريدون، أن يعبّروا عن أنفسهم.
    بالنسبة للأطفال الذين يأتون إلى السويد بمفردهم فإنهم تجري مقابلتهم دوماً وبحضور شخص وصيّ و/أو وكيل قانوني مفوّض. الوصيّ هو شخص يتم تعيينه ليكون بمثابة ولي أمر.
    في حال كان تقييمنا أنه سوف يجري إبعادك بشكل فوري أو غير فوري مع وجود اعتقاد لدينا بأنك سوف تتوارى عن الأنظار أو ترتكب جريمة. لا يجري التحفظ على الأطفال إلا في حالات استثنائية.
    قد يكون كافياً في بعض الحالات أن يتم وضعك تحت المراقبة بدلاً من التحفظ عليك. تعني المراقبة أنه يجب عليك الحضور بشكل منتظم في المكان والزمان اللذين يتم تحديدهما لك، وأن تُسلِّم جواز سفرك أو غيره من وثائق الهوية الشخصية.
    الإمكانيات المتاحة لك في الحصول على مساعدة قانونية
    يحق لك دوماً أن تقوم بنفسك بتأمين وكيل قانوني يمثلك، ولكن يجب عليك في هذه الحالة أن تدفع كافة التكاليف بنفسك. قد يكون الوكيل القانوني محامياً أو أي شخص آخر يقدم لك المساعدة القانونية.
    في حال كان تقييم مصلحة الهجرة أنه قد يجري إبعادك، بشكل فوري أو غير فوري، وأنك بحاجة إلى مساعدة قانونية، فسنقوم بتوفير وكيل قانوني مفوّض بدون أن يكلفك ذلك شيئاً.
    إن الهدف من الوكيل القانوني المفوّض هو مساعدتك. حيث أنه سيحافظ على مصالحك ويساعدك على عرض أسباب لجوئك ويرعى أن تتم معالجة قضيتك وفقاً للقوانين والأنظمة. يعمل الوكيل القانوني بشكل حرّ ومستقل عن مصلحة الهجرة وغيرها من السلطات الأخرى.
    في حال رفض طلب لجوئك
    يعني قرار الرفض أنه لا يحق لك الحصول على تصريح الإقامة في السويد. أو الإبعاد (avvisning) وفي نفس الوقت تحصل على قرار بالإبعاد الفوري .(utvisning) غير الفوري
    عندما يكتسب القرار الصفة القانونية النهائية يجب عليك أن تغادر السويد.
    ولذلك فقد تضطر إلى الذهاب إلى بلد آخر. وقد ينطبق ذلك في الحالات التالية مثلاً:
    – إذا حصلت على تأشيرة إلى ذلك البلد أو على تصريح الإقامة فيها
    – إذا دخلت إلى ذلك البلد بشكل غير قانوني
    – إذا كنت قد تقدمت سابقاً بطلب اللجوء في ذلك البلد
    – إذا كانت أسرتك قد حصلت على تصريح الإقامة في بلد آخر من بلدان الاتحاد الأوروبي.
    في حال جئت إلى السويد مباشرة من بلد غير أوروبي فقد يمكن اعتبار هذا البلد كأول بلد لجوء، أي كبلد كان بإمكانك أن تطلب اللجوء فيه. وإذا كان بلد اللجوء الأول بلداً آمناً ويمكن أن ينظر في طلب حاجتك للحماية، فيجب عليك أن تعود إلى ذلك البلد.
    وبالنسبة للشخص الذي من الواضح أنه يفتقد لأسباب اللجوء فقد يجري إبعاده عن السويد فوراً.
    إذا كان واضحاً أنه ليس لديك مبررات للجوء، وليس هناك أسباب أخرى تستدعي بقاءك في السويد، فيمكن أن تقرر مصلحة الهجرة إبعادك على الفور (وهذا ما يسمى الإبعاد مع التنفيذ الفوري). يجب عليك في هذه الحالة أن تغادر السويد بأسرع وقت ممكن. نقوم باتخاذ قرار الإبعاد مع التنفيذ الفوري في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب.
    إذا كنت ترى أن القرار خاطئ فبإمكانك أن تطعن به لدى محكمة الهجرة، ولكن لا يحق لك أن تبقى في السويد كي تنتظر قرار المحكمة.
    قد يجري التحفظ عليك أو إبقاؤك تحت المراقبة
    قد تقرر محكمة الهجرة أن يجري التحفظ عليك (إبقاؤك محتجزاً في أماكن خاصة) في حال عدم وضوح هويتك. كما يمكننا أيضاً أن نقرر التحفظ عليك الإدارية الثلاث في ستوكهولم أو يوتيبوري أو مالمو. يتم اختيار المحكمة وفقاً لقسم اللجوء الذي رفض طلب لجوئك. قد تقوم محكمة الهجرة إما بتغيير قرار مصلحة الهجرة أو بتثبيته. واعتباراً من تاريخ استلام محكمة الهجرة الطعن الذي قدمته فإن اتصالك يكون مع المحكمة فيما يتعلق بكافة الأسئلة حول طلب لجوئك وإجراءات المحكمة. ويكون لديك عادةً وكيل قانوني يقدم لك المساعدة.
    في حال إبعادك بشكل فوري أو غير فوري
    إذا طرأت ظروف جديدة بعد استلامك القرار النهائي بإبعادك بشكل فوري أو غير فوري، فيمكن أن تنظر مصلحة الهجرة فيما إذا كانت هناك عوائق تحول دون تنفيذ الإبعاد. تقوم مصلحة الهجرة بذلك إما بمبادرة منها أو إذا قمت بنفسك بتبليغها عن وجود عوائق تحول دون إمكانية مغادرتك السويد. في حال كانت هذه العوائق طبيّة أو عملية فإن تقييم مصلحة الهجرة هو الذي يسري مفعوله ولا يمكن الطعن بقرارها. أما إذا كان ذلك يتعلق بأسباب جديدة لطلب اللجوء أو الحماية، فيمكن الطعن لدى محكمة الهجرة بقرار الرفض الذي أصدرته مصلحة الهجرة.
    يمكنك أن تسحب طلب اللجوء الذي تقدمت به
    بإمكانك في أي وقت أن تسحب طلب لجوئك قبل أن تحصل على قرار به. إذا لم يكن بحوزتك المال اللازم لسفرك إلى بلدك الأصلي فيمكنك أن تطلب مساعدة اقتصادية محددة. يمكن للموظفين في قسم الاستقبال الذي تتبع له أن يساعدوك على تقديم الطلب.
    إذا حصلت على تصريح الإقامة
    في حال حصولك على اللجوء أو على تصريح الإقامة بوصفك بحاجة إلى حماية أو بناءً على ظروف اضطرارية خاصة، فإنك تحصل عادة على وهذا يعني أنه لا يمكنك الطعن بالقرار. يكتسب القرار الصفة القانونية النهائية إذا:
    - أعلنت عن رضاك به؛ أي وافقت عليه
    - لم تطعن به في الوقت الصحيح
    - سحبت طعنك بالقرار أو إذا أثبتت محكمة الهجرة قرار مصلحة الهجرة.
    عادة يسري مفعول قرار الإبعاد الفوري أو غير الفوري لمدة أربع سنوات إلا إذا كان القرار ينصّ على غير ذلك.
    إذا حصلت على قرار الإبعاد الفوري فعليك أن تغادر السويد في غضون أسبوعين. أما إذا حصلت على قرار الإبعاد غير الفوري فعليك أن تغادر السويد في غضون أربعة أسابيع.
    أنت تتحمل بنفسك مسؤولية مغادرة السويد في غضون أسبوعين أو أربعة أسابيع. من واجب مصلحة الهجرة أن تساعدك على العودة لطالما أنك تتعاون معنا. وإذا لم تغادر السويد بمحض إرادتك خلال تلك الفترة، فيمكن أن تحدد مصلحة الهجرة طريقة مغادرتك السويد وعودتك إلى بلدك الأصلي. إذا لم تتعاون في إجراءات مغادرتك السويد، ستقوم مصلحة الهجرة بإحالة قضيتك إلى الشرطة. وفي هذه الحالة ستغادر السويد تحت رعاية الشرطة. بعد أن تتسلم الشرطة قضيتك تتعاون مصلحة الهجرة مع الشرطة.
    إذا أردت الطعن بالقرار
    تقوم محكمة الهجرة بمعالجة الطعونات بقرارات الرفض التي تتخذها مصلحة الهجرة في طلبات اللجوء. إن كنت ترى أن قرار الرفض خاطئ يمكنك الطعن
    به. يجب أن يصل الطعن بالقرار إلى مصلحة الهجرة في غضون 21 يوماً اعتباراً من تاريخ استلامك القرار. وفي هذه الحالة ستقوم مصلحة الهجرة بالنظر في قضيتك مرة أخرى. في حال لم تقم مصلحة الهجرة بتغيير قرارها فإن قضيتك سوف تُحال إلى محكمة الهجرة لدى إحدى محاكم المحافظات
    شروط اجتماعية واقتصادية
    لدى النساء والرجال في السويد نفس الحقوق والواجبات، ويجب عليك أن تلتزم بالقوانين والأنظمة المعمول بها في السويد.
    بطاقة مؤقتة لطالبي اللجوء – LMA-kort بطاقة اللجوء
    يحصل كل المتقدمين بطلب اللجوء في السويد على بطاقة اللجوء وهي بطاقة تثبت أنك تقدمت بطلب اللجوء في السويد وبأنه يحق لك التواجد فيها خلال فترة معالجة طلبك. يجب عليك دوماً أن تصطحب البطاقة معك كي تتمكن من إثبات أنك طالب لجوء في السويد.
    تستعمل بطاقة اللجوء عند زيارة الطبيب أو الممرضة أو طبيب الأسنان وما شابه. كما أنك تحتاجها أيضاً عند إحضارك أدوية وفق وصفة طبية من الصيدلية.
    لاحظ أن بطاقة اللجوء لا تُعتبر وثيقة لإثبات الهوية. إن البطاقة وثيقة ذات قيمة؛ فإذا فقدتها أو إذا سُرِقَت منك فعليك أن تبلغ الشرطة بذلك فوراً.
    عليك أن تعيد بطاقة اللجوء عند حصولك على تصريح الإقامة أو إذا تم رفض طلب لجوئك وكان عليك مغادرة السويد.
    مصلحة الهجرة توفر لك السكن
    تقدّم لك مصلحة الهجرة سكناً مؤقتاً خلال فترة انتظار القرار المتعلق بطلب لجوئك. وهذا يعني أنه يجب عليك الانتقال إلى المنطقة التي يمكننا أن نوفر فيها مكاناً لك. ويمكنك أيضاً أن تختار تدبير السكن بنفسك، لدى الأقارب أو الأصدقاء مثلاً. وبغض النظر عن السكن الذي تختاره، يجب أن يكون بمقدور مصلحة الهجرة الاتصال بك.
    تصريح بالإقامة الدائمة. وهذا يعني أنه يحق لك أن تبقى في السويد طالما أنك تريد ذلك. أما إذا انتقلت من السويد فيتم سحب التصريح منك.
    يمكنك أن تتقدم لدى مصلحة الهجرة بطلب الحصول على تصريح اللجوء ووثيقة السفر. وفي حال حصولك على تصريح اللجوء ووثيقة السفر فإن ذلك يُعتبر كإثبات بأن السويد تمنحك صفة اللاجئ وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة باللاجئين. تحلّ وثيقة السفر محل جواز السفر من بلدك الأصلي. إذا لم يكن من حقك أن تحصل على وثيقة سفر أو إذا لم يكن بإمكانك الحصول على جواز سفر من بلدك الأصلي، فيمكنك أن تتقدم بطلب الحصول على جواز سفر الأجانب لدى مصلحة الهجرة.
    تحتاج إلى وسائط نقل المرضى.
    إذا كانت لديك تكاليف كبيرة للرعاية الصحية فبإمكانك أن تتقدم بطلب الحصول على معونة خاصة. وفي هذه الحالة يجب عليك أن تبرز إيصالات بكافة نفقاتك. لذلك احتفظ بكافة إيصالاتك.
    اتصل بالرقم 112 عندما تكون بحاجة إلى مساعدة في حالات الطوارئ
    رقم الطوارئ 112 هو رقم الهاتف المشترك الذي يمكن استخدامه عندما يكون أحد ما بحاجة إلى مساعدة فورية، في حالات الحوادث والحرائق مثلاً. لا يجوز استعمال رقم الطوارئ إلا في حالات الطوارئ الصعبة حينما تتعرض الحياة أو الممتلكات أو البيئة للخطر وعندما تحتاج إلى مساعدة فورية من سيارة الإسعاف أو خدمات الإنقاذ أو الشرطة أو بمنظمات الإنقاذ الجوي أو البحري أو الجبلي أو معلومات السموم.
    عندما تتصل برقم الطوارئ 112 عليك أن تجيب على الأسئلة التالية:
    - ما الذي حدث.
    - أين المكان المطلوب فيه مساعدة.
    - من أنت.
    - ما هو رقم الهاتف الذي تتصل منه.
    تجد المزيد من المعلومات في الصفحات الزرقاء في دليل الهاتف، وكذلك
    www.sosalarm.se : على شبكة الإنترنت
    إذا أردت الاتصال بمنظمات الإغاثة الخيرية
    يمكنك أن تحصل على دعم من مختلف المنظمات التطوعية الموجودة في السويد. وهي غالباً ما تكون منظمات خيرية ليس لها أي توجّه سياسي، مثل منظمة الصليب الأحمر ومنظمة أنقذوا الأطفال. يمكن للموظفين العاملين في قسم الاستقبال لدى مصلحة الهجرة أن يزودوك بمعلومات حول المنظمات الموجودة في المنطقة التي تسكن فيها.
    معونة اقتصادية إن لم يكن لديك مال
    إذا لم يكن لديك مال، يمكنك طلب الحصول على تعويض يومي. يجب أن يكفي التعويض للطعام (لا ينطبق ذلك إن كنت تقيم في أحد الأقسام التي يُقدَّم فيها الطعام مجاناً)، وللملابس والأحذية، والرعاية الصحية والدواء، ورعاية الأسنان، وأدوات النظافة، والسلع الاستهلاكية الأخرى ونشاطات أوقات الفراغ.
    كي يحق لك الحصول على التعويض يجب عليك أن تبلّغ مصلحة الهجرة في حال طرأ تغيير على وضعك الاقتصادي، كحصولك على عمل مثلاً. يمكن تخفيض التعويض الاقتصادي إذا كنت:
    - لا تتعاون في تبيان هويتك
    - لا تحضر إلى إحدى مقابلات التحقيق التي تم استدعاؤك إليها
    - لا تشارك في النشاط المنظَّم
    - لا تتعاون في إجراءات عودتك عندما يجب عليك مغادرة السويد.
    حقك في الرعاية الصحية والطبية
    إن التنظيم النيابي للمحافظة هو المسؤول عن الرعاية الصحية والطبية. سوف يُعرض عليك القيام بفحص طبي مجاني. ويحق لك الحصول على الرعاية الصحية ورعاية الأسنان في حالات الطوارئ. يتمتع طالبو اللجوء من الأطفال والشباب دون سن 18 عاماً بحق الحصول على نفس الرعاية التي يتمتع بها الأطفال والشباب المقيمون في السويد.
    في حال إصابتك بمرض أو تعرضك لإصابة فعليك أولاً أن تتوجه إلى أحد مراكز الرعاية الصحية. وإذا كان مركز الرعاية الصحية مغلقاً فعليك أن تتوجه إلى أقرب مستشفى. أما فيما يتعلق برعاية الأسنان فعليك أن تتوجه إلى أحد المراكز التابعة لنظام رعاية الأسنان الشعبي. تذكّر أنه يجب عليك عند حصولك على الرعاية الصحية (LMA-kort) أن تبرز بطاقة اللجوء ورعاية الأسنان وعند شراء أدوية وفق وصفة طبية من الصيدلية وعندما
    يحق لك أيضاً الحصول على الرعاية أثناء الولادة ورعاية الطفولة والأمومة وكذلك الرعاية وفقاً للقانون السويدي المتعلق بالوقاية من العدوى.
    تتاح لك إمكانية المشاركة في دراسة اللغة السويدية والاطلاع على المجتمع السويدي.
    أما الأنواع الأخرى من النشاط المنظَّم التي يمكننا أن نقدمها لك فتعتمد إلى حدّ كبير على الظروف المحلية المتوفرة في المكان الذي تتواجد فيه.
    البحث عن عمل
    إذا كان تقييم مصلحة الهجرة بأن اتخاذ القرار في قضية لجوئك سيستغرق وقتاً يزيد عن أربعة أشهر فيحق لك أن تبحث عن عمل. ويُذكر في بطاقة اللجوء بأنك معفي من وجوب حصولك على تصريح (LMA-kort) التي تحملها ويسري مفعول الاستثناء عادةً .(AT-UND/ العمل (استثناء للعمل بلا تصريح إلى أن يتم البتّ بقضية لجوئك.
    إذا حصلت على عمل مع كونك تتقاضى التعويض اليومي، فيجب عليك دوماً أن تبلّغ مصلحة الهجرة عن مدخولك الجديد. ويجب عليك أيضاً أن تتصل بالمكتب المحلي لمصلحة الضرائب كي تحصل على رقم تنسيقي بحيث تتمكن من دفع الضريبة وتحصل مثلاً على النقدية المرضية في حال إصابتك بمرض وعدم قدرتك على العمل.
    يحق لك أيضاً الحصول على الرعاية أثناء الولادة ورعاية الطفولة والأمومة وكذلك الرعاية وفقاً للقانون السويدي المتعلق بالوقاية من العدوى.
    النشاط المنظَّم
    على كل من بلغ سن 18 عاماً أن يشارك في التعليم وفي مهمات العمل التي توفرها مصلحة الهجرة أثناء فترة الانتظار (النشاط المنظَّم). في حال عدم تمكنك من المشاركة، بسبب مرضك مثلاً أو بسبب رعاية أطفالك الصغار أو بسبب استدعائك إلى مقابلة، فعليك التبليغ عن ذلك مسبقاً. وإلا فمن حقنا أن نخصم من تعويضك اليومي.
    مدارس للأطفال والشباب
    يحق للأطفال طالبي اللجوء أن يذهبوا إلى دار الحضانة والمدرسة الأساسية والمدرسة الثانوية بنفس الشروط تقريباً كما الأطفال المقيمين في السويد.
    يحق للأطفال أن يذهبوا إلى دار الحضانة. وتتوفر الدراسة في المدرسة الأساسية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 15 عاماً.
    إذا كان عمرك يتراوح بين 16 و 18 عاماً فيحق لك الدراسة في المدرسة الثانوية. ولا ينطبق ذلك إلا عندما تبدأ دراسة المرحلة الثانوية قبل سن 18 عاماً. إذا كنت قد أكملت 16 عاماً من العمر ولا تريد أن تستغل إمكانية دراسة المرحلة الثانوية فعليك أن تشارك بالنشاط المنظَّم.
    مقدّمة لكل البالغين من طالبي اللجوء
    يجري تنظيم مقدّمة لكل البالغين من طالبي اللجوء، وتحصل خلالها على معلومات حول الأمور الهامة والمفيدة لك أثناء تواجدك في السويد.
    عند انتهاء المقدمة وبالتشاور معك نقرّر ما هو نوع النشاط المنظَّم الذي ستشارك فيه. ويعتمد القرار في ذلك على دراستك السابقة وخبراتك العملية وتقييم الوضع المبدئي في قضية لجوئك.
    جواز السفر الذي تصدره السلطة المخوّلة في Hemlandspass) جواز سفر من البلد الأصلي البلد الذي يحمل صاحب الجواز جنسيته.
    اسم الشخص وتاريخ ميلاده وجنسيته. Identitet) الهوية
    عندما تقوم الشرطة أو مصلحة الهجرة أو محكمة الهجرة أو الحكومة Inhibition) وقف التنفيذ بوقف الإبعاد بشكل مؤقت.
    هناك 21 تنظيماً نيابياً للمحافظات/إقليماً في السويد. Landsting) التنظيم النيابي للمحافظة تتحمل التنظيمات النيابية للمحافظات مسؤولية مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات ورعاية الأسنان (نظام رعاية الأسنان الشعبي) وغير ذلك.
    قسم تابع لمصلحة الهجرة يتحمل مسؤولية القضايا Mottagningsenhet) قسم الاستقبال المتعلقة بالنشاط المنظَّم والسكن والتعويض وعودة طالب اللجوء إلى بلده الأصلي بعد صدور قرار الإبعاد.
    عندما يقابل طالب اللجوء الموظف المسؤول أو Muntlig genomgång) مراجعة شفوية الشخص الذي سيتخذ القرار بقضيته لإتمام التحقيق.
    أنشطة يقوم بها طالبو اللجوء أثناء فترة Organiserad sysselsättning) النشاط المنظَّم الانتظار
    تصريح يحصل عليه المواطن Permanent uppehållstillstånd) تصريح الإقامة الدائمة الأجنبي كي يقيم ويعمل في السويد لزمن غير محدد. يسري مفعول التصريح لطالما أن الشخص يقيم في السويد.
    ار قانوني يمنح مصلحة الهجرة إرشاداً تسير على نهجه في اتخاذ القرارات Praxis) عُرف القادمة.
    كلمات ومفاهيم
    كن الذي توفره مصلحة الهجرة Anläggningsboende) السكن التابع لمصلحة الهجرة لطالبي اللجوء أثناء فترة معالجة قضاياهم. قد يكون مثلاً شقة عادية في عمارة سكنية أو مسكن لدى أحد أقسام استقبال طالبي اللجوء.
    تثناء من شرط الحصول على تصريح العمل. إذا كان AT-UND) استثناء للعمل بلا تصريح تقييم مصلحة الهجرة بأن اتخاذ القرار في قضية اللجوء سيستغرق وقتاً يزيد عن أربعة أشهر فلا LMA-) يحتاج طالب اللجوء إلى تصريح العمل كي يعمل. ويُذكَر هذا القرار في بطاقة اللجوء
    قرار بالإبعاد عن السويد يحصل عليه شخص ما في غضون ثلاثة Avvisning) الإبعاد الفوري أشهر من تاريخ تقديمه طلب الحصول على الإقامة.
    خلال فترة الانتظار يمكن لطالب اللجوء أن يختار تدبير السكن Eget boende) السكن الذاتي بنفسه، لدى الأقارب أو الأصدقاء مثلاً.
    كن أن تقوم مصلحة الهجرة بكتابة وثيقة تبيّن أن Flyktingförklaring) تصريح اللجوء شخصاً ما يُعتبر لاجئاً وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة باللاجئين، وذلك بناءً على طلب ذلك الشخص.
    هو وثيقة كجواز السفر تصدرها مصلحة الهجرة Främlingspass) جواز سفر الأجانب للمواطنين الأجانب الذين ليس بمقدورهم الحصول على جواز سفر من بلدهم الأصلي. يمكن لحامل هذه الوثيقة أن يسافر إلى كافة البلدان ولكن يُشترط عادة الحصول على تأشيرة.
    سكن مقفل تابع لمصلحة الهجرة يقيم فيه المواطنون الأجانب Förvarsenhet) قسم التحفظ الذي حصلوا على قرار بالإبعاد الفوري أو غير الفوري.
    الوقت اللازم منذ تقديم الطلب وحتى اتخاذ القرار. Handläggningstid) فترة معالجة القضية
    مزيد من المعلومات في نشرات المعلومات
    يمكنك في نشرات معلومات منفصلة أن تقرأ المزيد عن حقوقك وواجباتك وعما يجري أثناء معالجة قضية اللجوء. يمكنك الحصول على النشرات التالية من الموظف المسؤول عنك:
    1. إلى المتقدمين بطلب اللجوء في السويد
    2. اتفاقية دبلن
    3. الإبعاد مع التنفيذ الفوري
    4. إثبات الهوية الشخصية
    5. التحفظ والمراقبة
    6. السكن والدعم الاقتصادي
    7. الرعاية الصحية والطبية
    8. النشاط المنظَّم
    9. رفض مصلحة الهجرة طلب اللجوء
    10 . رفض محكمة الهجرة/محكمة الهجرة العليا
    11 . تصريح الإقامة الدائمة
    12 . تصريح اللجوء ووثيقة السفر
    13 . جواز سفر الأجانب
    14 . معونة السفر لقدوم الأقارب إلى السويد
    مكن لزوج/ زوجة وأطفال (دون سن 18 عاماً) شخص لاجئ، Resebidrag) معونة السفر حصل على تصريح الإقامة في السويد وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة باللاجئين، أن يتقدموا بطلب الحصول على معونة للسفر إلى السويد.
    جواز سفر يُمنح لمن يُعتبر لاجئاً وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة Resedokument) وثيقة السفر المتعلقة باللاجئين. يمكن إصداره من مصلحة الهجرة. يمكن لمن يحمل وثيقة السفر أن يسافر إلى كافة البلدان ما عدا بلده الأصلي الذي هرب منه.
    يجب على المواطن الأجنبي الذي يريد البقاء في Uppehållstillstånd) تصريح الإقامة السويد لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر أن يحصل على تصريح الإقامة. وقد يكون التصريح دائماً أو محدوداً لفترة معينة.
    قرار بالإبعاد عن السويد يحصل عليه شخص ما بعد فترة Utvisning) الإبعاد غير الفوري ثلاثة أشهر من تاريخ تقديمه طلب الحصول على الإقامة.
    Verkställighet av av- eller utvisningsbe-) تنفيذ قرار الإبعاد الفوري أو غير الفوري تطبيق قرار الإبعاد الفوري أو غير الفوري، أي قيام المواطن الأجنبي بمغادرة السويد. slut
    عندما يتم وقف تنفيذ قرار الإبعاد الفوري أو غير Verkställighetshinder) عوائق التنفيذ الفوري لوجود ظروف جديدة من شأنها أن تمنح حق الحصول على تصريح الإقامة.
    عندما يحصل مواطن أجنبي على قرار الإبعاد الفوري أو غير Återvändande) العودة الفوري وعليه أن يغادر السويد.اليكم شرح عن هذا القانون ارو ان يفدكم

    المستشارصالح الحناوى
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات: 2227
    نقاط: 4881
    تاريخ التسجيل: 10/09/2010
    العمر: 51

    رد: قانون الاجانب

    مُساهمة من طرف المستشارصالح الحناوى في الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 9:07 am

    يكرمك المولي ويبارك لكي في علمك
    ولكي خالص الشكر ونتمني المزيد من علمك
    والتواصل باذن الله


    ********************************************************************************

    توقيع العضو
    المستشار صالح الحناوي
    الخبير القانوني والفقيه التشريعي
    المحامي بالنقض والدستوريه والاداريه العليا
    ت 00971556614003

    00971503418208

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 22, 2014 5:55 am